ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة

ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة

الاهتمام بالتربية والتعليم والثقافة العامة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
ساهم بإنتــــاجك للرقي بمنتـــــداك

الى كل الأعضاء الكرام، شاركوا في الرقي بمنتداكم نحو الأفضل

مرحبا بالأعضاء الجدد
المواضيع الأخيرة
» رابط دخول التلميذ الى موقع مسار
الثلاثاء 16 فبراير 2016, 04:57 من طرف nasser

» مرحبا أيها الزائر
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:45 من طرف nasser

» مختارات من الشعر لدرويش
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:40 من طرف nasser

» عمر أبوريشة
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:35 من طرف nasser

» احبك ربـــــي
السبت 12 أبريل 2014, 08:14 من طرف nasser

» اهلا بالجميع
الإثنين 18 فبراير 2013, 06:57 من طرف nasser

» لم تخطر قط على بال ابن المقفع
الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 07:41 من طرف moujrime

» أجمل 37 جملة يمكن أن تقرأها في حياتك‏
السبت 03 سبتمبر 2011, 05:06 من طرف 7ala

» أشهر الأمثال العالميّة...
السبت 03 سبتمبر 2011, 05:01 من طرف 7ala

» معجزة الرئة البشرية
الخميس 25 أغسطس 2011, 15:30 من طرف nohajasmin

» طفل يصحح معلومات "ناسا"!
الجمعة 19 أغسطس 2011, 19:24 من طرف nohajasmin

» قاموس الظرفاء2
الجمعة 19 أغسطس 2011, 13:09 من طرف nohajasmin

» وحده تسأل زوجها
الإثنين 01 أغسطس 2011, 10:38 من طرف nasser

» المعلومات الثقافية
الأربعاء 20 يوليو 2011, 23:08 من طرف 7ala

» هل تعلمون ما هو أرقى ما يتعلمه الإنسان ؟؟؟
الأربعاء 20 يوليو 2011, 22:44 من طرف 7ala

» لتتختبر مدى فضولك‏
الأربعاء 20 يوليو 2011, 21:42 من طرف 7ala

ايقاعات
طلب مشرفين
ImageChef.com - Custom comment codes for MySpace, Hi5, Friendster and more 
حكمـــــة اليــــــوم
الحكمة ضالة المؤمن
مواقيت الصلاة بخريبكة

شاطر | 
 

 أين يكمن الخطأ ؟؟‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
racha
انت
انت


انثى
عدد الرسائل : 564
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: أين يكمن الخطأ ؟؟‎   الإثنين 03 أغسطس 2009, 02:39

حين يبدأ الحديث في مجتمع ما عن التعليم و مايعانيه من قصور و ما هو متوقع منه و كيف انه خيب الآمال , و يبدأ المقارنة بالماضي و كيف كان الطالب يحترم المعلم و يقدره و لايستطيع أن يتنفس في حضرته أو يسير في الطريق الذي يسلكه , و كيف كان المعلم في ذلك الزمان صارما و حازما و لينا في نفس الوقت ,, أضف إلى ذلك أن الأهل كانوا دوما يرون انه على صواب مهما فعل , و تذكرني هنا المقولة المشهورة التي اعتاد إباؤنا سردها علينا عن أول يوم نذهب فيه إلى المدرسة و التي تقال للمعلمين ( لكم اللحم و لنا العظم ) و هي بالطبع من صيغ المبالغة .

فأين نحن اليوم من تلك الأيام و أين طلابنا و طالباتنا من طلبة ذلك الزمان , و أين معلمينا من أولئك الجهابذة العظام .

لقد أصبح أغلبية الطلاب في هذه الأيام غير مبالين بالعلم من اجل العلم و همهم الأكبر هو النجاح فقط و الحصول على الشهادات دون الاهتمام لما حصله من علم نافع لذا لا يجد حين يحتاج إلى التطبيق الميداني و السلوكي أي مبادئ يستند عليها أو قيم يسير على خطها و بالتالي لا يعرف إلى أين يسير أو ماذا يريد وهذا حال معظم أبناءنا من الجيل الحالي حيث أصبح الأهل لايعطون للمعلم قيمته و مكانته التي يجب أن يكون عليها ففقد هيبته من قبل طلبته لان تقديره كان لابد أن يزرع في النفوس منذ الصغر , و بالتالي حين وجد المعلم أن الطالب لايقدره و لايهتم لما يقدمه له نسى انه صاحب رسالة و أي رسالة , إنها رسالة عظيمة رسالة الأنبياء و الرسل , و لكن في خضم الضغوط العديدة ابتدءا من الشعور بالإحباط لعدم احترام الطلاب له ومن ثم كثرة الأعباء المسندة للمعلمين و المهام المناطة لهم و زيادة عدد الحصص و ضغط المناهج و عدم الاستقرار النفسي و عدم الشعور بالأمان الوظيفي و كثافة الطلاب في الفصول الدراسية و.... , من خلال كل هذه الهموم أصبح المعلم يقوم باداءعمله كوظيفة يتقاضى عليها راتبا و ليس كصاحب رسالة له هدف و عليه أن ينتج امة .

لذا نجد أن مخرجات العملية التعليمية ( وهي الأجيال التي نحصدها من طلاب وطالبات ) ما هي إلا نتاج مدخلات تدل عليها و هم المعلمين و المعلمات فإذا أردنا أن نعرف أداءنا كمربين في الميدان التربوي و نقيم أنفسنا لا بدرجات تقييم أداء وظيفي تسجل في السجلات الورقية و إنما بمقدار ما حققنا للمجتمع من منتج جيد نصل من خلاله إلى المعالي , فعلينا رؤية مخرجاتنا التربوية التعليمية من طلابنا و طالباتنا في ميادين الحياة و كيف أصبحوا بعد أن أثرنا فيهم , من هنا نستطيع أن نحدد هل نحن ممن يستحق الامتياز أو دون ذلك .

فمتى كان طلابنا مثالا حسنا و يتحلون بالأخلاق الحميدة و الصفات الحسنة فتأكدوا بأنهم تربوا و نشؤ على أيدي مربين و معلمين حملوا التعليم كرسالة لبناء لبنات المجتمع و متى كان الطلاب خلاف ذلك و لايحترمون الآخرين و لاهم لهم سوى سفاف الأمور و يتصفون بالاستهتار واللا مبالاة فتيقنوا حينذاك بأنهم حصاد مدخل لم يستشعر فيهم الأمانة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: اين يكمن الخطأ؟؟   الإثنين 03 أغسطس 2009, 08:32



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أين يكمن الخطأ ؟؟‎
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة :: ابداعات التلاميذ :: المنتديات العامة :: المنتديات الإسلامية :: أناشيد اسلامية :: أذكار وأدعية-
انتقل الى: