ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة

ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة

الاهتمام بالتربية والتعليم والثقافة العامة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
ساهم بإنتــــاجك للرقي بمنتـــــداك

الى كل الأعضاء الكرام، شاركوا في الرقي بمنتداكم نحو الأفضل

مرحبا بالأعضاء الجدد
المواضيع الأخيرة
» رابط دخول التلميذ الى موقع مسار
الثلاثاء 16 فبراير 2016, 04:57 من طرف nasser

» مرحبا أيها الزائر
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:45 من طرف nasser

» مختارات من الشعر لدرويش
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:40 من طرف nasser

» عمر أبوريشة
الإثنين 30 نوفمبر 2015, 05:35 من طرف nasser

» احبك ربـــــي
السبت 12 أبريل 2014, 08:14 من طرف nasser

» اهلا بالجميع
الإثنين 18 فبراير 2013, 06:57 من طرف nasser

» لم تخطر قط على بال ابن المقفع
الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 07:41 من طرف moujrime

» أجمل 37 جملة يمكن أن تقرأها في حياتك‏
السبت 03 سبتمبر 2011, 05:06 من طرف 7ala

» أشهر الأمثال العالميّة...
السبت 03 سبتمبر 2011, 05:01 من طرف 7ala

» معجزة الرئة البشرية
الخميس 25 أغسطس 2011, 15:30 من طرف nohajasmin

» طفل يصحح معلومات "ناسا"!
الجمعة 19 أغسطس 2011, 19:24 من طرف nohajasmin

» قاموس الظرفاء2
الجمعة 19 أغسطس 2011, 13:09 من طرف nohajasmin

» وحده تسأل زوجها
الإثنين 01 أغسطس 2011, 10:38 من طرف nasser

» المعلومات الثقافية
الأربعاء 20 يوليو 2011, 23:08 من طرف 7ala

» هل تعلمون ما هو أرقى ما يتعلمه الإنسان ؟؟؟
الأربعاء 20 يوليو 2011, 22:44 من طرف 7ala

» لتتختبر مدى فضولك‏
الأربعاء 20 يوليو 2011, 21:42 من طرف 7ala

ايقاعات
طلب مشرفين
ImageChef.com - Custom comment codes for MySpace, Hi5, Friendster and more 
حكمـــــة اليــــــوم
الحكمة ضالة المؤمن
مواقيت الصلاة بخريبكة

شاطر | 
 

 اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad
***
***


ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم   الأحد 20 سبتمبر 2009, 01:25

غنّيْتُ للزَّهَرْ
في حقلِنا ازدَهَرْ
وخبّـأَ الرَّحيقْ
فـي كِمِّهِ الرَّقيقْ
ومالَ وانثنى
....

صورة معبرة عن عالم مخلوق للطبيعة غير الطبيعة البشرية و عناصرها تختلف عن تركيب الإنسان ، و لكن يمكن أن ينشأ منها ما يدخل السرور في نفسه و يفرغ فيها كل أشجانه و أحزانه و يبتعد عن عالمه في سفر و لوكان قصيرا ، عندما يسمعها الطفل تشدّه إلى نفسها و تلهو به أحلام الطبيعة من زهر و ورق و جشر، انسجام قد يفشل الإنسان تكوينه ، و لكن تصنعه الطبيعة كما يتخيلها و يحول عالمها إلى عالم ناطق يذوب في حقولها و جداولها يستعذب أنشطة الحياة كما هي في الطبيعة و ينسى عالمه الممل يعيش ولو لحظات طبيعة غناء ، تتداخل فيها أصوات الطبيعة كخرير المياه أو تغريد عصفور ، تناجي بعضها على الطلق حيث الحرية بلا ثمن و المنظر الجميل ، الأستاذ خالد الجبور كما أتصور لا يفشي أسراره للكبار لكنّه يهديها إلى الصغار و بلا ثمن و هذه حقيقة وقفت عليها في أكثر من قصيدة من قصائده الجميلة و راقني أن أتحدث عنها قبل الحديث عن قصصه ، يقول2 :


عصفورةٌ جميلَهْ
رفَّتْ على الغصونْ
وزقزقتْ قليلا
بصوتِها الحنونْ
ناجيتُها بقلبي
وأضلُعي وروحي
لكيْ تحُطَّ قُربي
أُسمعها مديحي
لكنَّها تعذَّرَتْ
وخَفَقَتْ بعيدا
كأنَّها تذكَّرَتْ


الطفل عنما يسمعها ينجذب إليها يراقصها و تراقصه دون عناء لخفتها و رشاقتها تناسب خياله و تتجاوز قدراته السمعية الإيقاعية يتفاعل معها بحماس و يرددها في نفسه قبل أن يرددها بلسانه لوجود جاذبية ممتعة بل لحدوث انسجام بين الصوت المؤثر و الصورة الجميلة ، لما تتحدث الضفدعة مثلا فذاك أمر لا يصدقه العقل لكن لدى الطفل تلك هي الحقيقة التي تشبع نهمه و تروي ظمأه المفتوح فيظل منجذبا إليها و الأحلام تراوده في حكاية الضفدعة المتكلمة يتحول بها إلى راوية خبيرة يرددها بحب إلى حدّ الجنون لكأنّه صاحبها و صانعها يقول |


ماذا تقولُ الضفدعَهْ
للنَّهْرِ في المساءْ
حتّى يَرِقَّ صوتُهُ
ويُشبهَ الغنـــاءْ ؟!
ماذا تقولُ الضفدعَهْ
للزَّهْرِ قُرْبَ الماءْ
حتّى يفوحَ عطرُهُ
ويملأَ الأجواءْ ؟!
ماذا تقولُ الضفدَعَهْ
لنسمةِ الهــواءْ
حتّى تطيبَ هكذا
وتُنعِشَ الأشياءْ ؟!


فصناعة الحوار بين كائنات تختلف عنا ، و بلغة التمثيل و الإخراج السنمائي السيناريو ليس سهلا إذ تتطلب العملية جهدا ذهنيا من صاحب العمل أكثر من الممثل نفسه الذي يعتبر مجرد ممثل يتقمص الأدوار المصنوعة أو المكلف بها دون عناء سوى عناء حفظ دوره و العياء البدني الذي يصيبه جراء الحركات و التنقل و غيرها مما يتطلب من جهد ...
إذن مخاطبة الطفل بقدر ما فيها من سهولة معنى غير أنها عميقة الرسالة و لذا اختيار الفكرة و تحديد الشخصيات و انتقاء الصور عملية تتطلب دراية نفسية واسعة و إلماما كافيا لتحقيق الهدف المحدد ، أعتقد أن الأستاذ خالد على جانب جيد في هذه المسألة ، خاصة أنّ الفكرة في مثل هذا النوع من النصوص لا تكفيه الصورة و إنما الصوت المميز الذي يحقق معناها دفعة واحدة ، اختيار الحيوان أو الطائر يكلف الشاعر اختيار الأصوات و كل الأشياء التي تتعلق به و تميزه عن غيره من حيث الشكل بصفته طائرا مثلا كالجناح و الطيران أو من حيث السلوك و الطبع الذي يميزه بخصوصية يتفرد بها عن باقي الطيور 4:


كانتْ لَنا دَجاجَهْ
صفراءُ باحمرارْ
منقارُها مَقصوفْ
وذيْلُها منتوفْ
من كَثرَةِ الشِّجارْ
إذا مشتْ تدَحْرَجَتْ
وإنْ جَرَتْ توهّـجَتْ
كأنَّها منْ نارْ
وكلَّما باضتْ
طارتْ على السّياجْ
تصيحُ مثلَ الدّيكْ
وتطعنُ الهَواءْ


تلك هي اللغة التي تجعل الطفل يتتبع البطل إن صح لنا التعبير و ينقل الصورة مصحوبة بالصوت كما رسمها الشاعر فينقلها الطفل ثم ينسخ منها صورة أخرى و يلصقها في كيانه دون اعتراض و ينسج منها عالمه حتى ولو كانت مشوهة لأنّ قدرته على التحليل و التصحيح لم تنضج بعد و أدواته هشة و في طور التكوين و هنا يمكن للشاعر أن يلعب دورا أو أدوار في بناء مخيلة الطفل تدعيما أو تحريفا ، ما لاحظته قدرة خالد الجبور في تجنبه لكثير من العقبات الذاتية و بتخلصه من هذه العقبات مكنه من اقتحام عالم الطفل بحرية و للتوضيح نزوله إليه أعطاه فرصة التعبير بعمق و استيلائه على وجدان الطفل و استسلامه بلا مقاومة 5:


لي قطَّةٌ صغيرَهْ
في غايةِ الجَمالْ
تسيرُ كالأميرَهْ
وتسحَرُ الأطفالْ
لكنّها شقيَّهْ
شديدةُ الفضولْ
تُطاردُ الدُّخانْ
والنّورَ والخيالْ
وتفتحُ الأبوابْ
بطرُقٍ ذكيّهْ
كأنَّها إنسانْ !!


فالطفل مجموع الحالات الفكرية و النفسية و اللغوية و التوفيق بينها يتطلب معرفة الحقائق التي تخدمه و تثري رصيده و تنمي قدرته الإبداعية و تذكي فضوله للبحث و التفكير و التعبير و توجيهه إلى نفسه ليكتشفها بنفسه ثم يختار الأنسب من عالمه الكبير و يحدد أسباب رقيّه على بساطة تحليله و محدودية أدواته ففي النهاية يتعلم كل ما يحيط به ، يخرجه في صور مختلفة و ليس أمامه سوى الإندفاع و السيطرة على أشياء محيطه من خلال تصوره البسيط و اعتقاده المطلق و لو مؤقتا ، قد يفاجئنا بعمل لا نتوقعه صورة معبرة كمزج الألوان أو صوت ملحن فيه عذاب أو فرح ، أو تقليد شخصيات مؤثرة ذات شأن يملأ بها خياله و يعبر بها عن أحاسيسه و مواقفه ربما كثير منها لا نفهمه بلغة اللفظ أو الحديث فينقله إلينا لحنا جميلا وتكون فرحتنا بهم كبيرة.
وشكرا اتمنى ان تعجبكممن صديقكم عماد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fathalahe
انت
انت


ذكر
عدد الرسائل : 511
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم   الأحد 20 سبتمبر 2009, 01:48

merci pour la pwm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fathalahe.jtkc.org/
fathalahe
انت
انت


ذكر
عدد الرسائل : 511
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم   الأحد 20 سبتمبر 2009, 01:49

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fathalahe.jtkc.org/
noryaqine
انت
انت


ذكر
عدد الرسائل : 622
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم   الأحد 20 سبتمبر 2009, 03:48

merci 3imade
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imad
***
***


ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم   الأحد 20 سبتمبر 2009, 04:11

lachokra 3la wajib l3az
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجمل قصيدة تعبر عن الطفولة ارجو ان تعجبكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانــوية الإمـــام علي التأهيلية ، حطـان : خريبكة :: ابداعات التلاميذ :: المنتديات العامة :: نكــــت وطرائف هادفة-
انتقل الى: